recent
أخبار ساخنة

تنظيم الطبعة ال16 لمهرجان "فيبدا" من 1 إلى 5 أكتوبر برياض الفتح بالجزائر العاصمة

الصفحة الرئيسية
تنظيم الطبعة ال16 لمهرجان "فيبدا" من 1 إلى 5 أكتوبر برياض الفتح بالجزائر العاصمة https://ift.tt/NDlOhEv
تنظيم الطبعة ال16 لمهرجان "فيبدا" من 1 إلى 5 أكتوبر برياض الفتح بالجزائر العاصمة

الجزائر - ستنظم الطبعة ال16 لمهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم (فيبدا) من 1 إلى 5 أكتوبر بساحة رياض الفتح تحت شعار "حكايات جزائرية" بمشاركة 14 بلدا، حسبما أعلن، يوم الثلاثاء، منظمو المهرجان.

وسيتم تسليط الضوء خلال المهرجان الذي يستمر لخمسة أيام على آخر الاصدارات باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية ناهيك عن إحياء العديد من النشاطات المتعلقة بالفن التاسع ينشطها كتاب سيناريو ومؤلفي اشرطة مصورة وباحثين أكاديميين ومهنيين في المجال من الجزائر وعديد البلدان على غرار فلسطين ولبنان وتونس وسوريا وإيطاليا والولايات لمتحدة الأمريكية واليابان وسويسرا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وستعرض الدول المشاركة على مستوى اجنحتها مؤلفات وأعمال حول مواضيع تخص إنشاء جسور مع الجزائر مثلما هو الحال بالنسبة للجناح السويسري الذي سيعرض عملا بعنوان "طريق طويل نحو اتفاقيات إيفيان، مذكرات من سويسرا (1960-1962) للمؤرخ السويسري مارك بيرنو والمبدعة الجزائرية في الأشرطة المرسومة، بشرى مختاري.

وسيشهد فيبدا في طبعته ال 16، تنظيم 12 ورشة للتعلم حسب الأعمار والمستويات، منها ورشات يؤطرها رسامون جامعيون لفائدة طلاب المدرسة العليا للفنون الجميلة بالجزائر العاصمة، حيث سيتطرقون من خلالها إلى عدة مواضيع فنية مع المكونين، علاوة على عرض أفلام يابانية للرسوم المتحركة في قاعة ابن زيدون.

كما سيتواجد الفنانون الشباب المشاركون في مسابقة كوسبلاي لمدة خمسة أيام لإسعاد "الجمهور الغفير المنتظر"، حسب ما أفاد به المنظمون.

وسيتم بالمناسبة تكريم محمد مزاري، المعروف بإسم "ماز" في الساحة الفنية ومحمد عرام، أحد أبرز فناني الرسم التصويري في الجزائر وكذا الطالبة الجامعية وفنانة الرسم التصويري اليابانية، أيوجي اتسوكو.

وفي ختام تقديم هذا الحدث السنوي الكبير، تم تقديم الجوائز للفائزين الذين شاركوا في مسابقة كوسبلاي في طبعتها 2023: جائزة اللجنة لمريم بن سعدي، مريم غناي كأفضل عرض، جمال تاكلين لأفضل لباس، جعفر تاغوت ووسيم بوجمعة لأفضل ثنائي بالإضافة إلى أفضل أداء فردي لمروة ياسمين شوية.

الطبعة ال 16 لفيبدا التي ستنظم تحت رعاية وزارة الثقافة والفنون "ستستقبل الجمهور يوميا من 1 إلى 5 أكتوبر من الساعة ال10 صباحا إلى السابعة مساء".

google-playkhamsatmostaqltradent